Jumat, 14 Maret 2008

اضحك مع جحا

اضحك مع جحا


جلس جحا ذات يوم مع أصحابه, ففكروا في مداعبته, واتفقواعلى أن يخفوا حذاءه عنه لينظروا ماذا سيفعل.
فقال واحد منهم:أرى أن جحا قوي, وهو, يجري بسرعة, ويتسلق الأشجار بمهارة.
فقال جحا : نعم : أنا أجري بسرعة, وأتسلق الأشجار بمهارة, فماذا تريدون مني أن أفعل؟ فقال الثاني : نريد أن نرى كيف تتسلق الأشجار. فخلع جحا خذاءه, ولم يبال, ووضعه في جيبه, وبدأ يتسلق الشجرة, فقال الثالث : لمذا تأخذ خذاءك معك يا جحا؟ أنت لست في حاجة الى الخذاء وأنت فوق ألشجرة.
فقال جحا : أرجو أن أجد طريقا اخر فوق الشجرة, فألبس حذائي, وأمشي فيه.



الرجل النحيف والرجل السمين


مشى رجل نحيف ورجل سمين في غابة أغصانها متشابكة, فقال الرجل السمين للرجل النحيف : الجو هادئ, والغابة مليئة بالأشجار, فماذا تفعل إذا قابلنا حيوان مفترس؟
فقال الرجل النحيف : لا تخف يا صديقي, فالصادق يساعد صديقه, وإذا قابلنا حيوان مفترس فسأساعدك, ولا تخف, فالهلاك في الخوف, وفي الشجاعة النجاة, والحيلة فوق القوة.
وفجأة ظهر أمامهما دب, فقال الرجل السمين : انظر يا صديقي, بين الأشجار دب, فأين المفر؟
جرى الرجل النحيف, وتسلق شجرة عالية, ولما اقترب الدب من الرجل السمين ارتمى على الأرض, وتظاهر بالموت, فوضع الدب فمه على وجهه فلم يتحرك, ثم وضع فمه على أذنه فلم يتحرك, فنظر الدب الى أعلى؛ وقال في نفسه : على الشجرة رجل, فكيف الوصول إليه؟
ولما انصرف الدب نزل الرجل النحيف من الشجرة, وقال لصادقه السمين : حمدا لله على سلامتك ؛ ماذا قال لك الدب حينما وضع فمه على أذنك؟ فقال الرجل السمين : قال لي الدب : "لاتصادق من يخذلك, ويفر منك وقت الشدة".




السيد البخيل


قال الأديب : كنت يوما عند بخيل, فجلسنا طويلا حتى كدنا نموت جوعا, فقال البخيل لخادمه وهو يصرخ : ويحك!! هات غداءنا يا غلام, فأتاه بطبق كبير فيه مرق, وديك مطبوخ سنه كبيرة, ولحمه يابس, لا تقطعه السكين فأخذ قطعة خبز فقلب بها جميع ما في الطبق, فلم يجد الرأس, فسكت لحظة ثم رفع رأسه نحو الغلام, وقال : أين-الرأس يا غلام؟
قال الغلام : رميت به, قال : ولم؟ قال : لا أظنك تأكله! ولاتسأل عنه, قال : ولم ظننت ذالك؟ إني لأكره من يرمي برجله, فكيف من يرمي برأسه؟ أما علمت أن الرأس رئيس الأعضاء وفيه الحواس الخمس, ومنه يصيح الديك, وفيه عينه التي يضرب المثل في الصفاء؟ فيقال : شراب أصفى من عين الديك.....ودماغه شفاء لمرض الكلية وتم ير قط عظم أهش من عظم رأسه.فان كان بلغ من جهلك ألا تأكله فعندنا من يأكله, انظر أين هو؟ قال الخادم : والله ما أدري أين رميته؟
قال البخيل : أنا والله أدري أنك رميته في بطنك؟ وإياك أن تعود إلى ما فعلت أبدا.








القدر


استعار جحا من جاره قدرا كبيرا, استعمله ثم رد القدر إليه في اليوم التالي و معه طبق صغير, ودهش جاره وسأله : ما هذا يا جحا؟ فقال : "لقد ولد القدر الكبير طبقا صغيرا" وكرر ذلك عدة مرات. وفي أحد الأيام طلب جحا من جاره عددا من القدور ليطبخ طعاما لضيوفه, فأعطاه جاره القدور وهو يأمل أن يعيد جحا القدور ومعها مجموعة من الأطباق . ومضى شهر والجار ينتظر أن تعود القدور ومعها أطباق صغيرة.
فقصد الجار منزل جحا وطرق الباب بشدة فوجد جحا يبكي , ودهش وسأل جحا عن سبب بكائه فأخبره جحا أن القدور قد ماتت, فرفع الجار صوته صائحا : وكيف تموت القدور يا أحمق؟! فأجاب جحا : انت الأحمق.
كيف تصدق أن القدور تلد ولا تصدق أنها تموت. إن الذي يلد لا بد أن يموت.


البطتان و السلحفاة


النهر صغير, والسلحفاة واقفاة أمام النهر تنظر إليه, ماءالنهر قليل, وقد جف جزء كبير من النهر.
نظرت السلحفاة إلى الشجرة التي بجوار النهر, فرأت بطتين فوق الشجرة, فقالت لهما : ماذا ستفعلان بعد أن جف النهر؟ فقالت البطتان : السلام عليك أيها السلحفاة : إننا ذاهبتان إلى مكان اخر. فقالت لهما السلحفاة : إني كالسفينة لا أستطيع أن أعيش بدون الماء؛ خذاني معكما بارك الله فيكما.
فقالت البطتان : سنحملك معنا, اقبضي على وسط هذا الغصن بفمك, وسنطير بك في الجو, وإيا إن سمعت الناس يتكلمون أن تردي عليهم. نظرالناس, وقالو : شيء عجيب!! بطتان تحملان سلحفاة.
فلما سمعت السلحفاة ذلك فتحت فمها, وقالت : أعمى الله أعينكما أيها الناس؛ فلما فتحت فمها وقعت على الأرض وماتت.



جحا


في اليوم من الأيام اشترى جحا دقيقا, وحمل له الحمال, فلما دخل الحمال في الزحام هرب بحمله, وراه جحا بعد أيام فاختفى منه. فقيل له لم تختفي منه فقال: لكيلا مني الأجرة.


باقل


كان في الماضي رجل يسمى باقلا يضرب به المثل في العجز عن الكلام. مثلا اشترى مرة غزالا بأحد عشر درهما و مسكه في يده, فسئل : بكم اشتريت الغزال؟ ففتح يديه جميعا, وأشار بأصابعه, وأخرج لسانه ليكمل العدد أحد عشر, ففر الغزال من يده.


أشعب والسمك


علم أشعب أن أحد الأغنياء قد دعا بعض أصحابه إلى وليمة بعد صلاة الظهر, فذهب أشعب ليتناول عنده طعام الغداء معهم دون دعوة, وطق الباب فعرف صاحب البيت أن الطارق هو أشعب,فأبعد صاحب البيت طبق السمك الكبير عن المائدة قليلا وأبقى طبق السمك الصغير, ولما دخل أشعب البيت حيا الجميع وجلس بجانب طبق السمك الصغير.
ولكنه نظر إلى طبق السمك الكبير فوجده بعيدا. طلب منه صاحب البيت أن يأكل فرفع أشعب سمكة صغيرة ووضع بجابه أذنه وقال : "هل تعرفون ما قالت هذه السمكة"؟
قالو : لا. قال : إن السمكة الصغيرة تقول : "إن تلك الأسماك الكبيرة هي التي أكلت والدك في البحر عندما غرق, لأنه لم يكن يعرف السباحة فكلها".
ضحك الجميع, وقرب صاحب البيت السمك الكبير, ثم أكلو وأكل أشعب معهم, وخرج مسرورا.



حيلة مفلس


كثر الدين على رجل مفلس حتى اختفى من أصحاب الدين فوجده أحدهم, فقال له : ماذا تعطيني إن عرفتك حيلة تخلصك منأصحاب الدين؟ قال : أعطيك حقك وأزيدك بما أقدر عليه, فصدقه, فقال له : غدا قبل الصلاة اجلس أمام دكانك, وإذا سلم عليك أحد تنبح في وجهه كما ينبح الكلب, وإذا ذهبوا بك إلى الحاكم وكلمك فانبح عليه أيضا, ولا تزد على النباح, فلا يشك في جنونك أحد.
و في اليوم التالي جلس الرجل أمام دكانه, وصاح ينبح في كل وجه من يسلم عليه, حتى سمع بذلك أصحاب الدين, فأتوه, فنبح في وجوههم, فحدثوا الحاكم, وأخبروه أنه ينبح كالكلب, فأمرهم أن يحضروه, فلما سأله نبح في وجهه, واستمر ينبح حتى يئس منه, فأمر أصحاب الدين أن يسامحوه لأنه مجنون.
وبعد ذلك ذهب إليه صاحب الدين الذي علمه هذه الحيلة ليأخذ دينه الذي وعده المفلس بالوفاء به, فنبح في وجهه, واستمر ينبح حتى يئس منه, فتركه وانصرف نادما






Ikhwan, sungguh hidup kita ini bisa kita ibaratkan kehidupan yang telah diselimuti oleh kabut hitam, hitam pekat yang menutupi mata hati, menggelincirkan langkah dan mengoyak habisi keimanaan dan ketakwaan kita semua. Mata kita buta, berjalan terseok-seok menghampar semua yang kita lewati, tak jarang pula kita terperosok dalam lubang kotor nan nista yang menjadikan dirii kita orang paling hina di hadapan sang kuasa.

ممَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)
Perumpamaan mereka seperti orang-orang yang menyalakan api, setelah menerangi sekelilingnya, allah melenyapkan cahaya [yang menyinari] mereka dan membiarkan mereka dalam kegelapan, tidak dapat melihat. Mereka tuli, bisu dan buta, sehingga mereka tidak dapat kembali.

Apakah kita mau selamanya berada dalam jurang kemaksiatan?, jurang yang mana telinga kita tuli, tak dapat mendengar indahnya lantunan ayat-ayat allah dibacakan, tuli dari nasihat para da,i mubaligh. Atau, lisan ini bisu tak bisa mengingkari kemaksiatan dan kedzoliman kita.
Allah SWT. Tentu tak akan membiarkan hambanya dalam keadaan demikian. Ialah ar-rahman ar-rahim, pemilik mutlak atas segala kasih sayang di muka bumi ini. Salah satu bentuk kasihnya kepada kita adalah ia turunkan Al-qur’an kepada rasulnya , Alqur’an itulah cahaya petunjuk bagi kita yang dapat menuntun kita jalan menuju mardhotillah

إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرً

Sungguh Alqur’an itu memberi petunjuk ke [jalan] yang paling lurus dan memberi kabar gembira kepada orang mukmin yang mengerjakan kebajikan, bahwa mereka akan mendapat pahala yang besar.


Apabila obor sudah berada di genggaman, maka akan nampak semua halangan di depan kita, langkah kita akan semakin mantap menapaki setiap jengkal hidup ini, kita akan semakin mudah menghindari setiap perangkap dan jerat-jerat syetan yang terkutuk. Tapi, apakah setiap orang dari kita mampu menjadikan obor yang kita maksud?.
Ikhwan, sungguh banyak saudara-saudara kita yang mampu memegang erat hukum-hukum Al-qur’an. bahkan sebagian dari mereka enggan menjadikan kitab suci ini sebagai jalan hidupnya. Mereka lebih senang hidup dengan jalannya sendiri. Maka dibuatlah oleh mereka hukum-hukum buatan tangan mereka, hukum-hukum yang berdasarkan pada hawa nafsu, padahal , hawa nafsu mereka itu sungguh telah dipenuhi makar iblis dan antek-anteknya.
Perlu ditegaskan, mengapa kita ditekankan untuk kembali kepada Al-qur’an? selain Alqur’an adalah hukum-hukum yang mengatur kehidupan manusia , ia adalah kalam allah SWT yang suci dan mukjizat terbesar diantara mukjizat-mukjizat yang lain.
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
Dan jika kamu meragukan {Alqur’an} yang kami turunkan kepada hamba kami {Muhammad}, maka buatlah satu surah semisal denganya dan ajaklah penolong-penolongmu selain allah, jika kamu orang-orang yang benar [Al-baqarah ; 23]

Apa yang masih kita ragukan ? dari dulu ketika Alqur’an diturunkan sampai sekarang, belum ada satu makhlukpun yang mendatangkan kalam semisal Alqur’an [subhanallah].
Bukan itu saja, masih banyak keajaiban Alqur’an yang belum kita sebutkan disini, yang tentunya tidak akan kita bahas disini, karena kalau kita paksakan untuk membahasnya sekarang, makalah ini akan sangat panjang dan tidak akan ada habisnya. Yang terpenting sekarang adalah, apa yang akan kita lakukan terhadap Alqur’an itu sendiri. Tentunya setelah menjadikan Alqur’an sebagai jalan hidup kita, kita harus selalu membacanya, seperti apa yang selalu ditekankan oleh rasulullah SAW.
Berikut, ada beberapa sabda rasulullah SAW. Yang berkenaan dengan keutamaan membaca Alqur’an:

1. Aisyah radhiallahu anha menceritakan sabda rasulullah SAW:

الْمَاهِر بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَة الْكِرَام الْبَرَرَة وَاَلَّذِي يَقْرَأ الْقُرْآن وَيَتَتَعْتَع فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقّ لَهُ أَجْرَانِ )
Orang yang mahir membaca Alqur’an bersama para malaikat penulis yang mulia lagi berbakti. Dan orang yang membaca Alqur’an dengan terbata-bata dan sulit membacanya maka baginya dua pahala [HR muslim No 789]

2. Dari Abdullah bin bin al-ash radhiallahu anhuma meriwayatkan sabda rasulullah SAW:
يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا
Akan dikatakan kepada orang suka membaca Alqur’an, baca dengan tartil dan naiklah, sebagaimana enkau membacanya denga tartil di dunia, sesungguhnya kedudukanmu adalah diakhir ayat yang engkau baca [HR at-tirmidzi no 2914, ia berkata ”hadis ini hasan shohih”]

3. Abdullah bin mas’ud radhiallahu anhu meriwayakan, rasulullah SAW. Bersabda:
مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ
Barang siapa membaca satu huruf dari kitabullah maka baginya satu pahala kebaikan, dan sebuah kebaikan dilipatgandakan sepuluh kali lipat, aku tidak mengatakan: alif laam miim satu huruf, akan tetapi alif satu huruf, dan laam satu huruf, dan miim satu huruf [HR at-tirmidzi no 2910, ia berkata: hadist hasan shohih].

4. an-nawwas bin as-sam’an radhiallahu anhu menceritakan, aku mendengar rasulullah SAW. Bersabda:

يُؤْتَى بِالْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَهْلِهِ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ تَقْدُمُهُ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَآلُ عِمْرَانَ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا
Akan didatangkan Alqur’an dan orang yang mengamalkannya pada hari kiamat, lalu datanglah surat Albaqarah dan surat ali imran berhujjah membela orang-orang yang mengamalkannya [HR muslim no 805].

“ya allah, dengan Alquran, karuniakanlah kasih sayangmu kepada kami. Jadikan Alqur’an sebagai imam, cahaya, hidayah, dan sumber rahmat bagi kami. Ya allah ingatkan kami bila ada yang kami lupa mengingatnya. Ajarkan kepada kami, ayat yang kami bodoh memahaminya. Karuniakan kepada kami kenikmatan membacanya, sepanjang waktu, baik tengah malam maupun tengah hari. Jadikan alqur’an bagi kami sebagai hujjah, ya rabbal ‘alamiin.”



















Tidak ada komentar: